-->
trainer mahmoud gado trainer mahmoud gado
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

7 أخطاء شائعة تجنبها لقضاء رمضان دون تعب ومشاكل بالهضم

7 أخطاء شائعة تجنبها لقضاء رمضان دون تعب ومشاكل بالهضم


يشعر البعض في رمضان بتعب وخمول وإرهاق، وسريعا ما يرجع هذه الأعراض إلى الصيام، لكن الحقيقة أن الصيام بريء من هذه الأعراض، والسبب الحقيقي وراءها هي بعض العادات الخاطئة التي يتبعها البعض خلال شهر الصيام.
العادات الغذائية الخاطئة التي يتبعها البعض أثناء شهر رمضان تسبب تعبا للجهاز الهضمي والحالة العامة للجسم عموما، وتؤثر سلبا بالتبعية على الجهاز المناعي، نستعرض في السطور القادمة أكثر 7 أخطاء شيوعا:
1- تناول كميات كبيرة من الطعام يؤثر ذلك بالطبع على عملية الهضم و يشعر الجسم بالخمول والكسل، كثير من الناس يتفادون ذلك بالقيام بالصلاة بعد أن يكونوا قد تناولوا التمر واللبن أو أي سكريات ثم تناول الوجبة الأساسية بعد الصلاة.
2- النوم أثناء النهار وهذا ما يعتقده البعض أنه سيساعد على عملية الصيام أو يهون من طول المدة، ولكن حقيقة الأمر أن كثرة النوم يعطل عمليات الهدم التي من شأنها التخلص من السموم و الدهون.
3- تناول الماء المثلج على الإفطار، خاصة في هذا الجو الحار الذي يدفع بالبعض الى هذا السلوك وهو ما يؤذي المعدة بالتأكيد. استبدل الماء المثلج بالماء العادي.
4- الملح والمخللات أيضا من الأطعمة التي تسبب العطش لذلك لا ينصح بتناولها خاصة في وجبة السحور. يمكن استبدالها بالليمون.
5- المشروبات الرمضانية كالعرقسوس هو من أشهر المشروبات في رمضان ولكن ما لا يعرفه الكثيرون عنه أنه يخزن الماء بالجسم ويقلل عنصر البوتاسيوم، ويؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم، كذلك المشروبات الغازية فهي تعطي شعورا بالامتلاء وتمنع الجسم من استخدام السوائل المفيدة وتسبب الانتفاخ.
6- تناول كميات كبيرة من الماء على السحور وذلك عادة خاطئة يقع فيها كثير من الناس معتقدين أنهم بذلك سيحمون أنفسهم من الشعور بالعطش في نهار الصيام، وهذا علميا ليس صحيحا بالتأكيد فالكلى ستتخلص من هذه الكمية في فترة قصيرة وما يجب فعله هو أن تتناول المياه على فترات.
7- المجهود العضلي، بشكل عام يجب عدم الإفراط في المجهود العضلي أثناء الصيام، لأن ذلك يؤدي إلى الشعور بالعطش والإرهاق بشكل عام، وربما أفضل الأوقات في أثناء الصيام لممارسة أي رياضة هي قبل الإفطار مباشرة، والأفضل هو ممارسة الرياضة بعد الإفطار.

عن الكاتب

trainer mahmoud gado



جميع الحقوق محفوظة

trainer mahmoud gado

2016