-->
trainer mahmoud gado trainer mahmoud gado
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

خطوات حل المشاكل


خطوات حل المشاكل ...



الخطوة الأولى : حدد طبيعة المشكلة تحديدا موضوعيا ونوعيا وذلك بأن تطرح على ذاتك السؤال التالي : مالذي يزعجني ويقلقني ؟

الخطوة الثاني : أن تعمل ذهنك ( العاصفة الدماغية ) لتوليد الحلول المعقوله بالقدر الذي تستطيعه , ورصد هذه الحلول , وقد يتطلب ذلك أحيانا عدة أيام عندما تنتهي العاصفة الدماغية , لاتتعجل . دع ذهنك يصنع الحلول ماقادرا على ذلك . من الأهميه بما كان , في هذه الخطوه , توليد الأفكار ورصدها بدوون تقييمها من ناحية النفع او الفائدة المرجوه . المسألة هنا هي الكم وليس الكيف .. فالكم ينتج الكيف والنوع في نهاية المطاف . ولاتستخف حتى في الحلول الناتجة حتى لو كانت مضحكة كما تبدو لك .
الخطوة الثالثه : قيم الأن الحلول المصنعه بفعل العاصفه الدماغية من حيث النفع والفائدة . يتم ذلك بتحليل السلبيات والايجابيات لكل حل من الحلول وهنا يبرز - من خلال عملية التحليل - الحل الأوفق والأفضل من بين هذه المجموعة من الحلول المنتجه .
الخطوة الرابعه : إختر الحل الذي بدا الأفضل وجربه .
الخطوة الخامسة : قرر حيال فعالية الحل الذي جربته .
اذا اتضح لك أنه صالح نافع وملبي للتوقعات إذا تكن المشكلة قد حلت وإذا كان الحل خلاف المأمول والمتوقع , عد الى الخطوة الثالثه ( لائحة الحلول المصنعه ) ونفذ الحل الثاني الأفضل في الترتيب من بين الحلول المدرجة . وإذا كان الحل أيضا لايحقق المراد , ارجع الى الخطوة الثانيه وحرض العاصفة الدماغيه من جديد لتوليد حلول جديده . وإذا اقتضى الأمر ابدأ العملية من جديد بإعاد تحديد المشكلة الأصليه .
بالطبع هناك مواقف تفرض الحل الذي وجدته الأفضل , فلاتستطيع الرجعه لاستبداله بأخر وتجريبه , مثل قرار الزواج من فتاه اخترتها من بين عدة فتيات . الا أن هناك حالات كثيره يمكنك فيها إعادة تجريب الحلول المحدده بأفضليات حتى تجد الحل الأنسب والمتوافق .
إن اسلوب حل المشكلة وصنع القرار هو جزء مهم من الخطة العلاجية النفسيه , ذلك لأن المشكلات التي تظل مغلقه في دائرة التردد وعملية الإقدام والإحجام أي صراع الإقدام والإحجام تولد الاضطرابات النفسية والتوترات . والتوترات النفسية تكون عاملا هاما في إنتكاس المريض

عن الكاتب

trainer mahmoud gado



جميع الحقوق محفوظة

trainer mahmoud gado

2016