-->
trainer mahmoud gado trainer mahmoud gado
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

لماذا نلجأ إلى الإنكار ؟؟

لماذا نلجأ إلى الإنكار ؟؟


أهو وسيلة لتجاهل الصدمات النفسية؟؟أم علامة على فشل الجهاز النفسي في حل التوترات النفسية؟
ماذا نقصد بالانكار؟
هي آلية دفاعية نفسية قائمة على الرفض وعدم القبول أو الامتثال أو تلبية الطلب، يستخدمها الشخص ليواجه حقيقة غير مريحة أو مؤلمة، أو لتحقيق هدف ما، على الرغم من توفر أدلة دامغة، وقد تكون حالة إنكار بسيطة، مثل الإنكار لواقعة أو لمعتقد أو لحقيقة معينة، وقد يكون إنكار تَصْغِيْري عندما يعترف بالحقيقة وينكر خطورتها، أو قد يكون إِنْقالي حين يعترف بالحقيقة والخطورة ولكن ينفي المسؤولية.
ما الهدف من الانكار؟فالانكارعملية لا شعورية تحمي الأنا من مواجهة الواقع أو حقيقة مؤلمة ويكون مصدر الخطر هنا هو عالم الخارجي وتكون بصورة إنكار وعدم الاعتراف بالحقائق وهي شائعة في الحالات المهنية. 
وتظهر على شكل رفض الاعتراف بالحقائق غير السارة أوتجاهل وجودها لتجنب الواقع المؤلم والتوتر والقلق الناتج عن الاعتراف بها وهي شائعة في حالات الصدمة وفي الاحتضار.
أمثلة:
مثال 1 :رجل تعرض لأزمة قلبية وقام بإجراء عملية جراحية وبعد الخروج من المشفى ورغم توصيات الأطباء المشددة فهو يعود لمزاولة حياته ونشاطاته وكأن شيئاً لم يكن.
مثال 2 : ارملة منذ شهرين ولا زالت تترك كرسي على المائدة لزوجها أو طبق فارغ .
ومع إن الإنكار يساعدنا في خفض القلق إلا انه يحول دون مواجهتنا للمشكلة مواجهة واقعية في وقت مبكر.
وقد يفيد الإنكار في تجنب الألم، وخاصة إذا كان الهدف منه التأجيل لحين استجماع الإنسان قواه
، ليكون أكثر تحملا للمصاعب...
وقد يصل الإنكار إلى حد المرض النفسي الخطير، كإنكار الفرد لوجود العالم الخارجي، كمريض الفصام أو الاكتئاب الشديد، والذي ينكر أيضا وجود أحد أعضائه ، أو وجوده هو أصلا.

عن الكاتب

trainer mahmoud gado



جميع الحقوق محفوظة

trainer mahmoud gado

2016