-->
trainer mahmoud gado trainer mahmoud gado
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

التأخر الدراسي

التأخر الدراسي 


بدايةً، اختلف العلماء في تحديد مفهوم التأخر الدراسي تبعاً لتداخل العوامل المسببة له، وبناء على ذلك منهم من منظور نسبة الذكاء أي أنها الحالة التي تتدنى فيها نسبة الذكاء الفرد، وهناك من عرف التأخر الدراسي أنه الحالة التي يجد فيها المتأخر المقرر الدراسي من الصعوبة استيعابه إلا بعد أن يحدث لهذا المقرر نوع من التكيف التعليمي أو التربوي، أو هو حالة تأخر أو نقص في التحصيل لأسباب عقلية أو جسمية أو اجتماعية أو انفعالية بحيث تنخفض نسبة التحصيل دون المستوى العادي.
أما أهم العوامل التي تسبب التأخر الدراسي فهي:
1 ـ العامل العقلي: كالتأخر في الذكاء بسبب مرضي أو عضوي، وأعراضه انخفاض نسبة الذكاء، عدم القدرة على التركيز، الشرود و السرحان.
2 ـ العامل النفسي: كضعف الثقة بالنفس، أو الكراهية لمادة معينة، أو كراهية معلم المادة بسبب سوء معاملته لذلك التلميذ، وأسلوب تعامل الوالدين مع أبنائهم، واضطراب الانفعالات، القلق / الخوف / الخجل، ضعف الثقة بالنفس.
كيف تدركى أن طفلك يعانى من صعوبات التعلم
3 ـ العامل الجسمي: ككون التلميذ يعاني من عاهة أو أي إعاقة بدنية، على سبيل المثال، ضعف البنية، الإصابة بأحد الأمراض، ضعف النطق.
4 ـ العامل الاجتماعي: ويتعلق هذا العامل بوضع التلميذ في البيت والمدرسة، وعلاقاته بوالديه، ومعلميه، وأخوته، وأصدقائه، مثل انخفاض مستوى دخل الأسرة، عدم توفر الجو المناسب للمذاكرة، فقدان التشجيع.
كيف تتعاملين مع درجات طفلك السيئة؟
ومما تجدر الإشارة إليه أن التأخر الدراسي لدى التلاميذ يصاحبه في اغلب الأحيان الهرب من المدرسة والانحراف نحو الجرائم، من سرقة واعتداء وغيرها، ذلك أن التلاميذ الفاشلين في دراستهم يستجيبون أسرع من غيرهم لهذه الأمور بسبب شعورهم بالفشل، وعدم القدرة على مواصلة الدراسة والتحصيل.

عن الكاتب

trainer mahmoud gado



جميع الحقوق محفوظة

trainer mahmoud gado

2016